تلعب مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات دورًا هامًا في برنامج المسلمين الجدد، من خلال الحملة التي تحتضنها شركة الراجحي لخدمات الحجاج للعام الرابع على التوالي، حيث يحج عبر الحملة هذا العام ثلاثة آلاف مسلم ومسلمة معظمهم من الفلبين والصين والهند إضافة إلى بعض الدول الأوروبية.
وتتميز هذه الحملة ببرنامج “الجوال الدعوي”، حيث يقوم المسلمون الجدد عبر مترجمين ودعاة بدعوة ذويهم وزوجاتهم للإسلام، فيستجيب كثيرون منهم وسط تكبير الحضور.
وعن فكرة الدعوة عبر الجوال خلال موسم الحج يقول نايف الراجحي المشرف على الحملة؛ إن المئات من ذوي المسلمين الجدد أسلموا بهذه الطريقة حيث بلغ عددهم هذا العام ما بين 150 و200 شخص، بعدما أسلمَ في العام الماضي 175 وفي العام الذي سبقه 107.
وقيام المسلم الجديد بنقل التجربة إلى أهله بأحاسيس صادقة، هي أهم ما تهدف إليه تلك التجربة وفق ما قال الراجحي.
ويصف الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري من جامعة الملك سعود ما يحدث من دعوة عبر الجوال بأنه أمر عجيب لا يمكن أن يرى في أي مكان آخر في العالم عدا الحج، معتبرًا ذلك تفسيرا جديدا للآية الكريمة “ليشهدوا منافع لهم” إذ إن بعض المسلمين الجدد حاولوا مرارا دعوة أسرهم قبل الحج دون جدوى، لكنهم استجابوا هذا اليوم في آية وكرامة يمن الله بها على عباده في هذا المكان الطاهر.
وعبد الرحمن خليو من الفلبين وهو من بين المسلمين الجدد الذين استفادوا من هذا البرنامج لهذا العام؛ فعبدالرحمن أسلم قبل أكثر من عام ويحج للمرة الأولى وقد أسلمت زوجته عبر الهاتف أثناء أدائه الحج. وفي مقابلة مع الجزيرة نت، قال خليو إنه يشكر الله على نعمه، معتبرًا أنه ولد من جديد، ِوهو شعور عبر عنه العشرات من المسلمين الجدد في موسم حج هذا العام.

 

شاهد التقرير:

المصدر/ موقع الجزيرة نت بتصرف

[opic_orginalurl]

Similar Posts