تحميل القرآن الكريم مكتوب بالرسم العثماني

تحميل مصحف المدينة المنورة باللون الأزرق pdf

الرواية : حفص عن عاصم   –   طبعة عام : 1429 للهجرة

حجم الملف : 160 ميغا بايت –  نسخة مكتوبة بالرسم العثماني

التعريف برواية حفص
من هو حفص إنه: حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبى داود الأسدي الكوفى البزار، نسبه إلى بيع البز- أى الثياب- المعروف بحفيص، صاحب عاصم وربيبه، أى ابن زوجته. ويكنى (أبا عمر). وهو من جملة الآخذين رواية عن الإمام عاصم بل هو من أشهر رواته.
مولده: ولد سنة تسعين من الهجرة، وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم، تردد بين بغداد ومكة وهو يقرئ الناس القرآن العظيم، وكان ثقة. قال ابن معين: هو أقرأ من أبى بكر. أثنى عليه الإمام الشاطبى بقوله: ……………. … … وحفص وبالإتقان كان مفضلا
شهرة روايته: يقرأ المسلمون فى أقطار الدنيا بقراءته، عدا بلاد المغرب. واشتهرت روايته وتلقاها الأئمة بالقبول، ولم لا؟ وقد تربى فى بيت العلم بيت عاصم، ولازمه وأتقن قراءته حتى صار أعلم أصحابه بها. قال ابن المنادى: كان الأولون يعدونه فى الحفظ فوق ابن عياش، ويصفونه بضبط الحروف التى قرأها على عاصم. قال يحيى بن معين: الرواية الصحيحة التى رويت من قراءة عاصم رواية حفص، وقال الحافظ الذهبى: أما فى القراءة فثقة ثبت ضابط.
تلقيه القراءة: قرأ (حفص) القرآن الكريم على الإمام (عاصم) الذى سبق تعريفه، وعاصم قرأ بالرواية عن ابن حبيب السلمى، وزر بن حبيش الأسدي، عن عثمان وعلى، وابن مسعود وأبى وزيد رضي الله عنهم عن النبى صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن اللوح المحفوظ عن رب العزة جل ثناؤه وتقدست أسماؤه.
وفاته: توفى رحمه الله سنة ثمانين ومائة للهجرة على الراجح.
الترجمة مأخوذ من كتاب القول السديد في علم التجويد لمؤلفه أبي الوفا .

Similar Posts