خدعوك فقالوا (10)

النوم في العمل

لا نختلف على وجود نقص في الإنتاج يتزامن مع شهر رمضان.. لكن السبب ليس الصيام في حد ذاته، بل تلك الممارسات الخاطئة من الصائمين والتي تتسبب لهم في عدم اتزان يترتب عليه قلة وضعف في الإنتاج.

الخدعة: يتسبب صيام رمضان في قلة الإنتاج نظرا لإعياء الناس بسبب الجوع والعطش، وبسببه لا تُقضى المصالح، وتتوقف معظم هيئات الدولة عن أداء أدوارها.

التوضيح: الصيام تشريع إلهي يراعي مصالح العباد، ولا يمكن بحال أن يتسبب في تعطيلها أو تأخيرها كبعض التشريعات البشرية التي لا تراعي كافة الاحتياجات.

ونحن لا نختلف على وجود نقص في الإنتاج يتزامن مع شهر رمضان.. لكن السبب ليس الصيام في حد ذاته، بل تلك الممارسات الخاطئة من الصائمين والتي تتسبب لهم في عدم اتزان يترتب عليه قلة وضعف في الإنتاج والأدلة على ذلك كثيرة..

  • عرف الباحثون منذ زمن طويل أن الحرمان من الطعام يزيد اليقظة عند مختلف الكائنات الحية. كما أظهرت الأبحاث أن الصوم يزيد التركيز والانتباه خاصة عند الحصول على نوم كافٍ بالليل وطعامٍ متوازن[1].
  • كيف يَدَّعي البعض أن الصيام الإسلامي يسبب الكسل والخمول، ويقلِّل حركة الإنتاج، وقد وقعت أحداث تاريخية كبرى في نهار رمضان، منها: غزوة بدر الكبرى، وفتح مكة، وموقعة عين جالون، وآخر المعارك مع الصليبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، إلى جانب حرب أكتوبر في العصر الحديث، بالرغم من عدم توفر وسائل الراحة المتوفرة للصائم في عصرنا الحالي.

مما سبق يتضح أن ما يصيب الإنسان من كسل وخمول وإعياء في نهار رمضان سببه السهر حتى وقت متأخر من الليل وعدم الحصول على الراحة الكافية قبل الانطلاق للعمل صباحا.

الهامش:

[1] – موسوعة النوم في الصحة والمرض، http://www.alnoum.com/index.php/ar/encrecord/getEncRecord/574/326

Soucre Link

Similar Posts