حوارات الإلحاد و الإيمان فنٌ لا يتقنه إلا من كان ذو خبرة وفطنة وبصيرة ثاقبة، شخص يتمتع بقدرات عقلية تمكنه من استيعاب الطرف الآخر، وقدرات نفسية وانفعالية خاصة تساعده على احتواء استفزازاته وردوده المباغتة، وثقة عالية في الذات تسمح وتقبل بتعالي الطرف الآخر، وأخيرا عقلية منظمة تضع حسابا منطقيا لأكثر من احتمال عند مناقشة أي قضية… وقبل كل ما سبق إيمانا ويقينا راسخا يتسلل في ثنايا الحديث المنطقي ولا يخطئ الهدف نحو قلب المتلقي.[1]

أحمد بن ناصر الطيار

قد خلق العقل وأرسل له ما يُناسبه، وهو القرآن والوحي المطهَّر، فإنْ ملأته بزبالات الأفكار: تعطَّل العقل عن وظيفته وكنت كمن عبَّأ سيَّارته ماءً بدلاً من البنزين.

خلق الله العقل وأرسل له ما يُناسبه، وهو القرآن والوحي المطهَّر، فإنْ ملأته بزبالات الأفكار: تعطَّل العقل عن وظيفته وكنت كمن عبَّأ سيَّارته ماءً بدلاً من البنزين.

دخلت فصلاً من فصول الصف الثالث الثانوي لِأُلْقي عليهم موعظةً نافعة، وقصةً هادفة، وما إنْ بدأت بالحديث، واسْترسلت بالكلام، حتى قاطعني طالبٌ بشكل غريبٍ ومُلفت، متحدثا بنبرة لا تخلوا من التشكك والاستعلاء.

بعد الدرس خرجت من الفصل متحيِّراً من طريقةِ سؤالِه وطرحِه، فسألت عنه معلميه، فأجاب الجميع بأنه كثيراً ما يسأل أسئلةً مُشكِّكةً في الدين والعقيدة، وبعضهم قال إنه ملحد، والآخر بدأ بالسب والشتم!.

فسألتهم: هل ناقشه أحدٌ نقاشاً ودِّيَّاً؟ فأجابوا بلا، عدا الْمُرشد الطلابي كلمه بكلامٍ عامٍّ.

بعدها بأيام أرسلت له طالباً يستدعيه، فأبى الحضور بحجة انشغاله بالحصص، فمكثت ساعةً ثم ذهبت إليه وطلبت منه الحضور، فكان مُتوتِّراً جدًّا، فبدأت أُحادثه ونحن في طريقنا لغرفتي، وأُضاحكه، فخف ما كان يجده، فدخلنا الغرفة، وقد أعددت له قهوةً وماءً، فأكرمته ومازحته، ثم بدأت أثني بما أعلمه منه من بشاشته أحياناً، وجرأته على إبداء ما يراه وأنها صفةٌ لا تكون إلا في الأقوياء العقلاء.

ثم قلت له: أتسمح لي أنْ نتناقش مناقشةً أَخويَّةً مبنيَّةً على حسن الظن والمودة فأنا أكنَّ لك كل الحب والاحترام، فإن كنت لا توافق فلا أُلزمك، فقال: بل أنا على أتمِّ الاستعداد وعلى الرحب والسعة.

فقلت له: سنجعل نقاشنا عن الأشياء الأساسية الكليَّة، وما ينتج عنها من جزئيِّاتٍ نرجئها بعد ذلك، ثم بيَّنت له طريقتي في الحوار، وأنْ نُحكِّم العقل والمنطق، وأنا أعاهد نفسي وأنت كذلك أننا إذا اقتنعنا بشيءٍ وافقنا عليه، وإذا لم نقتنع لا نوافق أبداً، وإنني أسعد باعتراضك أكثر من سعادتي بموافقتك، لأني لا أريد المجاملات، فإنك إنْ خادعتني أو جاملتني لن تخدع أو تُجامل نفسك، فالباب مغلق والجوال مقفل، وكانت الساعة العاشرة صباحاً تقريباً.

قلت له: أتوافقني بأنَّ من يقرأ كتاباً لا بدّ أنْ يكون له هدفٌ من قراءته؟؟؟.. قال: نعم.. قلت: فبماذا تقرأ ولماذا؟

قال: أقرأ لعبد الله القصيمي وغيره.. أقرأ لهم لأنظر آراءهم و أفكارهم.

فقلت: سبحان الله! عقلك الثمين، تملؤه بشيءٍ لم تتحقق جودته وأصالته، وتضع فيه ما ليس له؟ و العقل متى وُضع فيه ما لا يتناسب معه أفسده وأتلفه، وسبَّب لصاحبه الأمراض النفسية، والمشاكل المميتة، انظر إلى سيارتك.. كلُّ صندوقٍ يُوضع فيه ما يُناسبه.. صندوقٌ يُوضع فيه زيت كذا.. صندوقٌ يُوضع فيه ماءٌ.. صندوقٌ يُوضع فيه بنزين.

فإن الله قد خلق العقل وأرسل له ما يُناسبه، وهو القرآن والوحي المطهَّر، فإنْ ملأته بزبالات الأفكار: تعطَّل العقل عن وظيفته وكنت كمن عبَّأ سيَّارته ماءً بدلاً من البنزين.

ثم سألته وقلت: خلال قراءتك واطِّلاعك: ما هي حجةُ من يعتقد أنَّ الصانع والموجد هو الطبيعة؟

فتلكأ في الجواب وقال: ليس لهم حجة، وإنما من أوهامٍ والْمُوجِدُ هو الله.

وأردت أنْ أبدأ معه من الصفر، وأنْ نبدأ بالأصل؛ فإذا فرغنا منه انطلقنا إلى الفروع، وهذا هو الأصل الذي إذا تمكن من قلبه وعقله وأيقن بوجود الله حق اليقين، وأنه هو الخالق الرازق: انحلَّ أكثر ما يجده من إشكالاتٍ وشكوك، مع أنه يُظهر لي تسليمه بوجود الله وتفرده بالملك والتدبير -وأنا لا أعتقد ذلك- فمن شكك في الدين والرسالة والغيب هل يُؤمن بربٍّ أمر بها ودعا إليها؟؟.

في حوارات الإلحاد و الإيمان .. دعهم يعرضون بضاعتهم

حوارات الإلحاد و الإيمان بالمنطق

قلت له: أرأيت الطائرات التي صنعتها أمريكا.. لو أنها أرسلتها لنا وقالت: يكفيكم ذلك، ولن أرسل لكم خبراء وفنيين يشرحون لكم كيفية التعامل معها.. أهذا منطق؟.. قال: لا.

فقلت: لكن هم لهم وجهةُ نظرٍ فلْنسمعها منهم قبل الحكم عليهم.

هم يقولون: إنَّنا لا نُؤمن إلا بما نراه ونحس به والطبيعة هي التي نراها ونُعايشها، فنقول لهم: هل الطبيعة خالقةٌ أم مخلوقة؟.. فإن قالوا: مخلوقة؟.. فنقول لهم: فمن خلقها؟

وإن قالوا: بل خالقةٌ و مُوجدة.. فنقول لهم: هل هي حسيَّةٌ أم معنويَّة؟.. فإنْ قالوا: حسية.

فنقول لهم: أين هي لا نُحسُّها ولا نراها وأين مكانها وصفاتها؟

فإنْ قالوا: بل معنوية.. فنقول لهم: ألستم تقولون: لا نقرُّ ونُؤمن إلا بالمحسوس؟.

ومع ذلك نقول لهم: هذه الطبيعة القادرة على الإيجاد والخلق وأتْقَنت صنعها أيَّما إتقان هل تملك صفاتٍ نعرفها بها من خلالها؟

فإنْ قالوا: لا.. قلنا: إذاً هذا عَدَمَ وليس في الوجود مثل ذلك فتناقضتم.

فإن قالوا: بل لها صفات.. قلنا: إذاً في نهاية المطاف نقرُّ نحن وإياكم بمُوجدٍ عظيمٍ له الأسماء الحسنى والصفات العلى لكنكم أنتم: سمَّيتم ذلك طبيعةً، وهذه الطبيعة لم تُقِمْ على الناس حجةً في وجودها من إرسالها للرسل الذين يُبينون للناس حقيقتها ووجودها، ولم تُنزل كتباً تشرح لنا أهدافها وماهيَّتها.

وأما نحن: فإننا نُؤمن بربٍّ أرسل لنا الرسل وأنزل لنا الكتب، وأقام علينا الحجة، وبيَّن لنا المحجَّة، فأينا أحقُّ وأرجا بالنجاة؟.

و بعد هذا التقرير المفصل الذي وافقني عليه أشدَّ الموافقة.. قلت له: هذا الربُّ العظيم الذي خلقنا وخلق الكون كلَّه هل يُمكن له أن يتركنا دون أن يبين لنا ما يريد؟ وماذا يجب علينا؟.

قال: لا.. ولكن هذا يتعارض مع العقل.. أليس هو الذي خلقنا فما حاجته أنْ يُرسل إلينا رسلاً؟

فقلت له: أرأيت الطائرات التي صنعتها أمريكا.. لو أنها أرسلتها لنا وقالت: يكفيكم ذلك، ولن أرسل لكم خبراء وفنيين يشرحون لكم كيفية التعامل معها.. أهذا منطق؟.. قال: لا.

قلت: فكذلك الله تعالى.. خلقنا وأوجدنا، وأرسل لنا خبراء وهم الرسل؛ ليشرحوا لنا كيف نتعامل مع أنفسنا، وكيف نتعامل مع الكون الفسيح، وكيف نتعامل مع بعضنا، أليس هذا هو المنطق الذي تُؤمن به وقررنا أنا وإياك أنْ نرجع إليه؟.

قال: بلى.. و لقد اقتنعت تماماً بكلامك، ولكنكم تقولون بأن الله تعالى كلما أرسل رسولاً أتى بشرعٍ جديد، ومحا الشرع السابق.. وهذا يعني أن ما سبق كان خطئا، وإلا لِمَ لَمْ يكتف الله برسولٍ واحد؟ وأنا أؤمن أننا وجميع الشعوب لا بدّ أنْ نعيش بصداقةٍ وأخوة وما تقررونه هو السبب في الصراع والبغضاء.

فقلت له: لقد عودتني بلطفك وتواضعك وإنصافك أنه إن لم يُقنعك شيءٌ صارحتني بخلافه، وإذا اقتنعت منه وافقتني عليه دون مراوغة، فأنا مُعجبٌ بهذه الصفة الجميلةٍ التي يندر وجودها عند الكثير من الناس، ففرح بكلامي وقال: وأنا على ذلك.

قلت: أتذكر أوَّل جوَّالٍ نزل؟ قال: نعم.

قلت: هب أنَّ مَنْ صنعه قال لنا: سأكتفي بمن أرسلت لكم من الخبراء والفنيين، والكتيب الذي يشرح طريقةَ التعامل معه، وما سأصنعه من جوَّلاتٍ لاحقة، فسأحيلكم على الخبراء السابقين، وكُتيب الاستخدام الأول!.. هل هذا منطق؟

قال: لا.. قلت: صدقت، فإن فعلوها فهذه أنانيةٌ وقلَّة عقل.

فكذلك الله تعالى قد أرسل لنا أول رسولٍ وهو ما يُناسب القوم الذين بُعث فيهم؛ فلما مرَّت السنون تغير الزمان والناس، فناسب أن يُرسل لهم رسولاً يُناسبهم.

ما تقول بزواج الأخ من أخته؟

قال: لا يمكن.

قلت: أتعلم أنَّ أبناء آدم تزوجوا من أخواتهم؟ و ذلك للضرورة حيث لا يُمكن أن يتناسلوا إلا بهذه الطريقة، فهل من المنطق أنْ يستمر الوضع على ما هو عليه؟

قال: لا.. قلت: فلذلك أرسل الله رسلاً آخرين غيَّروا الأمور التي لا تُناسب زمانهم، وأبقوا على ما يتناسب مع كلِّ زمانٍ وهو العقيدة والتوحيد والأصول، فهي لا تختلف من نبيٍّ إلى آخر.

قال صلى الله عليه وسلم: (الأَنْبِيَاءُ أَوْلَاد عَلَّات، وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ). متفق عليه

وَأَوْلَاد الْعَلَّات: الْإِخْوَة مِنْ الْأَب وَأُمَّهَاتهمْ مُختلفة، فأَصْل دِينهمْ وَاحِد وَهُوَ التَّوْحِيد وَإِنْ اِخْتَلَفَتْ فُرُوع الشَّرَائِع.

قلت: هل توافقني؟.. قال: نعم.

قلت له: انظر إلى طرف الجدار، فنظر إليه، قلت: أترى المسافة التي بين طرفيه؟ قال: نعم، قلت: أتعلم أننا قطعنا ثلثي المسافة في هذا الحوار والنقاش الجميل، وهي مما نتفق عليه جميعاً، فكيف يُقال: بأنك تُخالف وتشكك وتعترض وأنت توافق على أغلب ما عندي، فضحك ضَحِكَ الْمُعْجَبِ الْفَرِح…

قلت: أتأذن أنْ أخرج قليلاً وأتركك تأخذ قسطاً من الراحة؟

قال: نعم.. فخرجت والعرق يتصبَّب منه، ورأيت فيه القلق والتوتر، وأعتقد جازماً أنها بسبب الصراع من داخل نفسه، فهو مقتنعٌ من أشياء يراها مُسلَّمات، وها هي تُنقَض عروةً عروة.

_________________________________

المصدر: بتصرف عن مقال: قصتي مع المشكك في الدين http://bit.ly/1XPwoSk

[1] – إضافة المحررة

[ica_orginalurl]

Similar Posts