الحج ركن من أركان الإسلام شرعه الله -عز وجل-  تزكية للنفس ورياضة للروح وتصفية للجوهر وفرصة طيبة للرجوع إلى الله –سبحانه وتعالى-  قال تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ” (البقرة:197).

وهناك يجتمع المسلمون من شتى بقاع الأرض يجتمع السوري مع الموريتاني ويجتمع النيجري مع النرويجي والهندي مع الأمريكي يقولون بلسان واحد: الله أكبر، لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك، اللهم اغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، فيستجيب الله دعاءهم، ويخرجهم من ذنوبهم كما يخرج الطفل يوم ولدته أمه، قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” (الحجرات:13).

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه) “متفق عليه“.

ولتعلم أخي الحديث عهد بالإسلام والمستطيع أداء الفريضة ولا مانع لديه يمنعه من الذهاب أن الله قد فرض الحج مرة واحدة في العمر على المستطيع، وقد ندب النبي -صلى اله عليه وسلم- التعجيل إليها فقال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة) رواه ابن ماجه.

ولنسهل عليك أخي المهتدي الجديد أمر التعرف على مناسك الحج؛  قدمنا لك هذه الحلقة الشافية الوافية؛ لتكون وسيلة تساعدك في تعلم مناسك الحج والتعرف عليها إجمالًا قبل الذهاب إليه، ولتنأى بنفسك عن الجهل والحرج والوقوع في مخالفات نهى الله ورسوله عنها، أو الامتناع عن مباحات أحلها الله ورسوله وقت الإحرام.

يعرض لك هذا الفيديو مناسك الحج إلى بيت الله الحرام -في ثماني عشر دقيقة- من أول ملابس الإحرام والمكان الذي تحرم منه وترتدي فيه تلك الملابس مرورًا بالأشياء التي يحرم عليك فعلها من أول الإحرام إلى الفراغ من أعمال الحج (التحلل).

كذلك يعرض الفيديو للمباحات التي أحلها الله للمحرم من لبس الخاتم والساعة والحزام والنضارة والشمسية وما إلى ذلك من الأمور التي لا يكون منها حرج إن فعلتها وأنت محرم.

[opic_orginalurl]

Similar Posts